بلدة كفرعميم
أهلا و سهلا بكم في منتدى بلدة كفرعميم .. نرجو منكم التسجيل و المساهمة بشكل فاعل.... عبد الستار

أمراض القلب السبب الرئيسي الأول للوفاة عربياً

اذهب الى الأسفل

أمراض القلب السبب الرئيسي الأول للوفاة عربياً

مُساهمة  طائر الفينيق في السبت مارس 14, 2009 3:08 am

أمراض القلب السبب الرئيسي الأول للوفاة عربياً هذا ما اعلنه اكبر تجمع لأطباء واستشاري امراض القلب في الدول العربية حيث انعقد المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للجمعية المصرية لأمراض القلب في العام الماضي 2008 وحضره 4700 مشارك ومحاضر من كافة دول العالم.
وقبلها ناقش مؤتمر طبي كبير عقد في دبي وشارك فيه ما يزيد على 300 من كبار الاخصائيين التحدي الكبير الذي تواجهه منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية والتي تعتبر من اخطر المشاكل الصحية في المنطقة.
وتجمع جميع المؤتمرات الطبية والندوات الصحية وورشات العمل الطبية على اهمية ودور الإعلام والتنضيف الصحي بالتوعية والارشاد لتجنب عوامل الخطورة التي تؤدي إلى امراض القلب والشرايين مثل مرض السكري والسمنة والتدخين وارتفاع ضغط وزيادة الكوليسترول والدهون في الدم والقلق والتوتر والانفعال.
وركزت الجهود الطبية والمساعي الصحية إلى العودة للغذاء الصحي المتوازن الغني بالألياف النباتية وتقليل الدهون والسكريات والأكثار من الخضروات والفاكهة والابتعاد عن الوجبات السريعة وممارسة الرياضة بصفة منتظمة وأبسطها رياضة المشي فهي رياضة العظماء.
المؤتمرات الطبية والندوات العلمية وورش العمل والاحصائيات الرسمية تشير كلها إلى ان امراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة عربياً وكذلك في دول الشرق الأوسط.
السبب الأول للوفيات في الكويت
أكد مدير ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة في دولة الكويت ان امراض القلب تعد السبب الرئيسي للوفيات في الكويت مضيفاً ان الجلطة القلبية الحادة هي الأكثر انتشاراً بين تلك الأمراض.
وقال العويش وهو ايضاً مقرر الفريق الوطني لمكافحة أمراض القلب في دولة الكويت ان امراض القلب والجلطات القلبية تصيب حوالي 17.5 مليون شخص سنوياً وتعد تلك النسبة مؤشراً عالياً يدق ناقوس الخر ويدعو للتصدي له.
وأوضح بمناسبة احتفال دولة الكويت بفعاليات يوم القلب العالمي السادس ان توصيات هذا العام تؤكد اهمية الغذاء المتوازن السليم وأهمية السيطرة على عوامل الخطورة المختلفة المسببة لأمراض القلب مثل الكسل البدني واتباع حميات غذائية غير متوازنة والبدانة وداء السكري والتدخين.
وأضاف ان تفادي عوامل الخطورة من شأنه ان يقلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب بنسبة 80 في المئة.
وأكد ان التأثيرات البيئية تعد عاملاً فاعلاً في الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية داعياً إلى الابتعاد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة وممارسة الرياضة.
وأوضحت مدير مجلة الدراسات الخليج والجزيرة العربية الشيخة سهيلة فهد المالك الصباح ان امراض القلب احتلت المرتبة الأولى للوفاة في الكويت.
واشارت الشيخة سهيلة إلى ان الدراسة تناولت اثر العوامل الجغرافية ودورها في ظهور أمراض القلب في الكويت وعلى رأسها السلوك الغذائي ودوره في رفع مستوى الدهون والكوليسترول في الدم والسمنة والبدانة والتدخين وقلة النشاط البدني والضغوط النفسية الناتجة عن حياة العصر والظاهرة الحضارية وأضافت ان الدراسة أكدت عدم ملاءمة الأجواء الخارجية لمزاولة الرياضة وخاصة المشي الا في اوقات محدودة من السنة عند اعتدال الجو.
وناقش عدد من اختصاصي القلب في اجتماع لهم في الكويت اخر التطورات في علاج امراض القلب وأوضح الدكتور محمد زبيد انه يجب مساعدة المرضى على ممارسة ارتفاع مستوى الكوليسترول واضاف ان اعداداً كبيرة من الوفيات كل عام تنجم عن امراض القلب.
ومن جانببه اكد الدكتور ابراهيم الرشدان على زيادة التعريف بمجموعة الأدوية المتوفرة التي يمكنها خفض مستوى الكوليسترول الضار «LDL» المعروف باسم مجموعة الستاتين التي تقلل من مخاطر مضاعفات قلبية خطيرة.
وقال الدكتور علي الحسن استشاري امراض القلب للأطفال ان نسبة الاصابة بأمراض القلب الخلقية هي 10 من كل 1000 مولود تقريباً وهي من اعلى المعدلات في العالم.
وأكد وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله الطويل ان امراض القلب تعد على رأس قائمة الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في دولة الكويت.
تتسبب في 30 في المئة من الوفيات بين السعوديين
تشير احصاءات المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية إلى ان نوعين من امراض القلب والاوعية الدموية يشكلان اول سببين للوفيات في المملكة العربية السعودية وهما نقص تروية عضلة القلب (17 في المئة) من مجموع الوفيات.
وامراض القلب التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم (9 في المئة) من مجموع الوفيات بينما تساهم الجلطات الدماغية بنسبة (4 في المئة) من مجموع الوفيات ولهذا فإن امراض القلب والاوعية الدموية تسبب 30 في المئة من مجموع الوفيات في المملكة.
وشهدت المملكة العربية السعودية مؤتمر القلب الذي نظمه مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة وجمعية القلب السعودية والجمعية العربية لامراض القلب الوراثية اكبر تجمع لاطباء القلب والاوعية الدموية في العالم.
وناقش المؤتمر الاسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة وكيفية التغلب عليها واشار المؤتمر إلى ان 20.4 في المئة من السعوديين البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي بينما يعاني 25.9 في المئة منهم من ارتفاع ضغط الدم الانبساطي واظهرت هذه الدراسات ايضا إلى 35 في المئة يعانون من ارتفاع الكوليسترول و49 في المئة يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية.
السبب الأول للوفاة في البحرين والامارات وقطر
كشفت الاحصاءات الصحية في وزارة الصحة البحرينية ان امراض القلب والجهاز الدوري تقضي على حياة ما يقارب 60.5 في المئة من كل 100 فرد من سكان المملكة فيما يقضي السكري على 46.3 في المئة من كل 100 الف فرد.
اما الاورام والسرطانات فقد بلغت تسببها في الوفاة 34.1 في المئة لكل 100 الف فرد.
واوضحت الاحصاءات ان معدلات الاصابة بسرطان الرئة يتصدر انواع السرطانات التي تصيب الرجال في المملكة فيما يتصدر القائمة سرطان الثدي لدى النساء على اعتبار ان الاستعداد الوراثي لاصابة بالمرض بين البحرينيات يختلف بشكل جزئي عن مثيلاتهن الخليجيات.
وناقش مؤتمر طبي كبير عقد في دبي التحدي الكبير الذي تواجهة دول الشرق الاوسط فيما يتعلق بأمراض القلب والاوعية الدموية والتي تعتبر واحدة من اخطر المشاكل الصحية في المنطقة. وتشير البيانات التي نشرت في المؤتمر إلى ان ما نسبته 41 في المئة من الوفيات في الامارات العربية المتحدة نتجت عن امراض القلب والاوعية الدموية مما يؤكد بقوة كونها السبب الاول للوفاة في العام 2006.
وبشكل احتشاء عضلة القلب ما نسبته 28 في المئة من اسباب الوفاة بامراض القلب والاوعية الدموية اما نقص تروية الدماغ فتشكل 16.2 في المئة وارتفاع ضغط الدم 13 في المئة ونقص تروية عضلة القلب 12.3 في المئة وتزيد نسبة انتشار الوفيات نتيجة لامراض القلب والشرايين بين الذكور عنها بين الاناث في جميع المراحل العمرية ويحدث ما نسبته 90 في المئة من هذه الوفيات في ما بعد سن الخامسة والاربعين.
وتتشابه هذه الارقام مع احصاءات مهمة من مختلف انحاء الشرق الاوسط حيث تشير البيانات إلى ان امراض القلب والاوعية الدموية هي السبب الاول للوفيات في الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان والاردن ... وغيرها.
منتشرة بشكل أكبر مما تكشفه الاحصاءات في مصر
اشار الجراح العالمي الدكتور مجدي يعقوب إلى ان منظمة الصحة العالمية تضع معدلات امراض القلب في مصر في الخط الاحمر وهو الخط الذي يحتوي على الدول التي بها اعلى معدلات الاصابة بمرض القلب.
وقال على هامش اجتماع مجلس امناء الجامعة البريطانية ان امراض القلب في مصر منتشرة بشكل اكبر مما تكشفه الاحصاءات التي تؤخذ بالطريقة العادية بعكس ما يظهر قياسها بالطرق العلمية الحديثة مثلما حدث في جنوب افريقيا التي اكتشف ان معدلات الاصابة بالحمى الروماتيزمية بها اعلى 10 مرات مما كان متوقعا بعد قياسها بالذبذبة.
واضاف ان اهم امراض القلب في مصر هي هبوط القلب وتصلب الشرايين والحمى الروماتيزمية بالاضافة إلى التشوهات الخلقية المنتشرة في مصر.
اما اسبابها فالزحام والتدخين وعدم ممارسة الرياضة بالاضافة إلى «الجينات الوراثية» الموجودة في كل شخص حتى يمكننا ان نقول ان امراض القلب تأتي بسبب العوامل البيئية بنسبة 70 في المئة اما «الجينات» فمسؤولة عن 30 في المئة من الاصابات.
وأكد د. مجدي يعقوب ضرورة تقدم الابحاث العلمية لتقليل معدلات المرض في مصر في ظل عدم القدرة على التأثير على المواطنين بالتخلص من عاداتهم مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة والتغذية غير الصحيحة وزيادة الوزن والسمنة وانتشار السكري وارتفاع ضغط الدم.
نصف السوريين يموت بأمراض القلب
يذهب الاعتقاد الشائع إلى ان تنوع المطبخ السوري يجعله واحداً من افضل المطابخ العربية الا ان النتائج صارت فيما يبدو كارثية.
إذ تقول احصاءات جديدة لوزارة الصحة ان عدد الوفيات الناجمة عن الامراض والحوادث بلغت في سورية العام الماضي 58260 حالة وفاة تسببت امراض القلب بنصفها.
وبمقدار ما يتعلق الامر بأمراض القلب يتفق الكثير من الاخصائيين بان نظام الحمية يلعب دورا رئيسيا في التحكم بمصير عضلة القلب.
وبحسب اخر احصاءات اعتمدتها وزارة الصحة ونقلتها وكالة الانباء السورية الرسمية «سانا» فقد زادت الوفيات في سورية بمقدار 1100 وفاة عن العام 2006 فيما اشارت الاحصاءات ان امراض القلب والجهاز الدوري مازالت المسبب الاول للوفاة في سورية حيث اودت بحياة 29479 شخصا لعام 2007 بما نسبته 51 في المئة من اجمالي الوفيات.
وتفيد الاحصاءات التي نشرتها صحيفة «تشرين» ان امراض الاورام تراجعت من المرتبة الثانية في مسببات الوفيات بسورية إلى المرتبة الرابعة فيما بقيت الحوادث المسبب الثالث.
وتسببت امراض القلب والجهاز الدوري - الجهاز التنفسي - الحوادث - الاورام التي تشغل المراتب الاربع الاولى في مسببات الوفاة بسورية بنسبة 71 في المئة من الوفيات.
avatar
طائر الفينيق
Admin

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/01/2009
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafaramim.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى